تسجيل الدخول


نيابة حماية الاسرة من العنف


هي نيابة مختصة في تعزيز دور النيابة العامة في تمكين ضحايا العنف الأسري، ولا سيما النساء والأطفال، من الوصول للعدالة وتحقيق الإنصاف لهم في نظام العدالة على قدر المساواة مع الرجال، وتحقيق الوقاية وحمايتهم ومنع تعرضهم للإيذاء أو الاعتداء على سلامتهم الجسدية والنفسية نتيجة للعنف الأسري والعمل على محاسبة الجناة وتحقيق الردع العام.

 

·       رؤية نيابة حماية الاسرة من العنف:

أسرة فلسطينية خالية من العنف تُصان فيها الحقوق وتُحترم فيها الحريات.

 

·       رسالة نيابة حماية الأسرة من العنف:

نيابة متخصصة مهنية وفعَالة تضمن إجراءات تقاضي سرية وعادلة وسريعة خاضعة لمعايير الشفافية والنزاهة والحياد في طريق محاربة كافة اشكال العنف والتمييز ضد المرأة، ومن أجل اجتثاث كل أشكال العنف الاسري وحماية المصلحة الفضلى للطفل. 

 

اختصاصات نيابة حماية الاسرة من العنف:

·       التحقيق والترافع في جميع الجرائم داخل نطاق الاسرة الواقعة على النساء والاطفال وكبار السن وذي الاعاقة وتشمل (الاجهاض، التحريض على الاجهاض، الإيذاء التهديد والسب والشتم ، الاغتصاب، هتك العرض، فض غشاء بكارة ، زنا ، افساد رابطة زوجية)  و تلقى البلاغات والشكاوي والتنسيق والمشاركة في مؤتمرات الحالة التي تقع داخل نطاق الاسرة ومتابعة تلك القضايا امام المحاكم المختصة  .

·       قضايا الانتحار والشروع بالانتحار من قبل النساء والاطفال دون 18 سنة.

·       تقديم الحماية في جرائم الابتزاز الالكتروني وذلك بالتنسيق مع نيابة الجرائم الالكترونية ونيابة حماية الاحداث والواقعة على النساء والاطفال دون 18 سنة ( داخل نطاق الاسرة وخارجها).

·       التنسيق مع نيابة الاحداث والجرائم الالكترونية و وحدة حقوق الانسان و وحدة النوع الاجتماعي في القضايا المشتركة والتي تتداخل في اختصاص النوعي خلال مراحل التحقيق والاحالة لمكتب النائب العام

·       التنسيق والمتابعة وتقديم الدعم اللازم من رئيس نيابة حماية الاسرة من العنف مع رؤساء النيابات الجزئية في قضايا القتل الواقعة على النساء والاطفال وكبار السن وذوي الاعاقة التي تقع خارج الاسرة فيما يتعلق بالإجراءات والاليات الواجب مراعاتها.

  

طبيعة عمل نيابة حماية الاسرة من العنف :

·       تتولى هذه النيابة متابعة القضايا التي تقع ضمن اختصاصها  في مكتب النائب العام من خلال  أعضاء النيابة المختصين المكلفين في النيابات الجزئية في كافة مراحل الدعوى من تحقيق ومراجعة وفحص الملفات  وجميع مراحل التقاضي بما في ذلك الاستئناف والنقض وما تكلف به من أعمال في المحافظات من خلال النيابات الجزئية.  بالإضافة الى إدارة التحقيق والترافع في القضايا التي تقع ضمن اختصاصها في جميع مراحل الملاحقة القضائية إلى حين صدور حكم نهائي من المحكمة.

·        متابعه تنفيذ الاحكام الجزائية بالتعاون والتنسيق مع الدوائر المختصة.

·        تطوير توجه استراتيجي للنيابة المتخصصة، بما في ذلك استراتيجيات وتوجهات محددة لرفع مستوى الملاحقة القضائية ومعدلات الإدانة في قضايا العنف ضد النساء والأطفال.

·        . تطوير إجراءات عمل وأوراق سياسات لأعضاء النيابة المتخصصين ومراجعتها وتحديثها.

·       تعزيز علاقات التشبيك والتنسيق مع الشركاء وأصحاب المصلحة بشأن قضايا العنف ضد النساء والأطفال.

·       إصدار إحصائيات قائمة على أساس النوع الاجتماعي بشأن القضايا الواردة للنيابة العامة بالتعاون مع وحدة النوع الاجتماعي.

·         إعداد الأبحاث وأوراق السياسات بشأن قضايا العنف ضد النساء والأطفال.

 

معلومات الاتصال:

·       الهاتف /125022983061

·       الفاكس 022983076

·       البريد الالكتروني   f.protection@pgp.ps