نيابة الأحداث تعقد لقاءا تدريبيا لعدد من المحامين وطلاب القانون في الجامعة العربية الأمريكية

التاريخ:- 31/10/2018

المكان:- رام الله

بتوجيهات من النائب العام المستشار د. أحمد براك عقدت نيابة الأحداث ممثلة برئيسها الأستاذ ثائر خليل لقاءا تدريبيا للمحامين وطلاب القانون في الجامعة العربية الأمريكية وذلك بالتعاون مع مؤسسة ILF.

حيث قدم الأستاذ ثائر خليل شرحا وافيا حول دور نيابة الأحداث وحمايتهم وإصلاحهم، واهم الإنجازات التي تم تحقيقها على صعيد عدالة الأحداث، بالإضافة لعرض حول آليات التعامل مع الأحداث وتمكينهم من المساعدة القانونية وفق نص المادة ١٠ من قانون حماية الأحداث رقم ٤ لسنة ٢٠١٦، واهم المعايير التي يجب توفرها خلال تقديم الخدمة من قبل المحامين وهي التخصص والتدريب والكفاءة و التقييم والمساءلة.

وكذلك تم التطرق إلى أهم التحديات والإشكاليات التي يجب تذليلها من خلال تعاون وتشبيك كافة المؤسسات العاملة في عدالة الأحداث من نيابة الأحداث وقضاة الأحداث وشرطة الأحداث ووزارة التنمية الاجتماعية ونقابة المحامين.

وأشار الأستاذ ثائر خليل إلى دور المحامي اتجاه الأحداث والذي يجب أن يتركز على الحماية حتى تكتمل المنظومة مع الشركاء الآخرين من المختصين بالتعامل مع الأحداث.

وتم تقديم عرض عملي حول الوساطة الجزائية ودور نيابة الأحداث في إتمامها وتنفيذها بالتعاون مع الشركاء، وتم الإشارة لدور المحامي الإيجابي في الشراكة بإتمامها، وضرورة علمه بأهمية الوساطة بما تضمنه من تدابير بحق الحدث وانقضاء الدعوى الجزائية وعدم إحالة الحدث للمحكمة وتجنيبه إجراءات المحاكمة مع التأكيد على تنفيذ التدابير حتى نجاح التدابير وإعادة الحدث للعيش بأمان بالمجتمع ليكون صالحا فيه.

وفي الختام أكد كافة المشاركين على الاستمرار بالتدريب حتى يتمكن المحامين من التخصص بعدالة الأحداث واكتساب الخبرة من قبل أعضاء نيابة الأحداث